إستكشف المشاركات

استكشف المحتوى الجذاب ووجهات النظر المتنوعة على صفحة Discover الخاصة بنا. اكتشف أفكارًا جديدة وشارك في محادثات هادفة

مرحبا جميعا نعتذر عن التأخر في صرف قيمة النقاط للرواد الفائزين لظرف خارج عن ارادتنا الا وهو اننا كنا منشغلين في حذف المنشورات التي لاتمت بصلة لاهداف المشروع.

لذلك نحيطكم علما للمرة الثانية اننا سنقوم بحذف كافة المنشورات التي لا تمثل محتوي المشروع كما وستخصم 10 نقاط من كل ناشر ومتفاعل مع هذه المناشير.

image

هناك مجموعة من الأساليب التي تندرج تحت مسمى التضليل الإعلامي وهي: التضخيم، والتعتيم، والتكرار، وإثارة الخوف، ولفت الأنظار، والكذب، والإثارة، والخطاب المزدوج.

#الإخلالات_المهنية_وفقآ_للتشريع_الليبي
( التضليل )
يعدّ التضليل مخالفا للمادتين (7)(18) من قانون المطبوعات رقم (76) لسنة 1972
‏وأيضا مخالفا للمادتين(1)(2) من القانون رقم (8) لسنة 2002 بشأن حماية المجتمع من الظواهر التي حرمها القرآن الكريم
‏ومخالفا لقرار الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي رقم (4) لسنة 2022

image

التوعية الإعلامية هي عملية تهدف إلى رفع الوعي وتعزيز المعرفة والفهم لدى الأفراد حول دور وتأثير وسائل الإعلام في المجتمع. تعتبر التوعية الإعلامية جزءًا هامًا من التربية الإعلامية، وتهدف إلى تمكين الأفراد ليكونوا متلقين نقدين وواعين للمعلومات التي يتلقونها من وسائل الإعلام.

تشمل التوعية الإعلامية تعليم الأفراد كيفية تحليل وتقييم المحتوى الإعلامي بشكل نقدي، والتعرف على أنواع التلاعب الإعلامي مثل الإسقاط والتحريف والتضليل، وفهم أنماط الخطاب الإعلامي وتأثيرها على الرأي العام، وتعزيز الوعي حول قضايا الخصوصية وحماية البيانات الشخصية عند استخدام وسائل الإعلام الرقمية.

تعتمد التوعية الإعلامية على توفير المعلومات والأدوات اللازمة للأفراد ليصبحوا مستهلكين إعلاميين نشطين ومسؤولين. يمكن تنفيذ التوعية الإعلامية من خلال المدارس والجامعات، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، ووسائل الإعلام نفسها من خلال حملات توعوية وبرامج تثقيفية.

باختصار، التوعية الإعلامية تهدف إلى بناء قدرات الأفراد في فهم وتحليل واستخدام وسائل الإعلام بشكل نقدي ومسؤول، وتعزيز وعيهم بأهمية وتأثير الإعلام في المجتمع.

مخطط بونزي هو نوع من الاحتيال الذي يعتمد على استقطاب المستثمرين بوعود بعوائد مالية عالية جداً دون مخاطر، ولكن في الحقيقة يتم دفع هذه العوائد من أموال المستثمرين الجدد وليس من أي نشاط تجاري شرعي.

يسمى هذا المخطط باسم تشارلز بونزي، الذي نفذه في الولايات المتحدة في العشرينيات من القرن الماضي، واستطاع جمع ملايين الدولارات من الضحايا قبل أن ينكشف أمره.

من الصعب الكشف عن مخطط بونزي لأن المحتال يحاول إظهار أنه يدير عملاً تجارياً ناجحاً أو يستثمر في مشروعات مربحة، ولكن هناك بعض العلامات التي يجب أن تثير الشكوك، مثل:

- تقديم عوائد ثابتة أو مضمونة بنسبة عالية جداً.
- عدم وجود تسجيل أو تنظيم للاستثمارات من قبل الجهات الرسمية.
- عدم وجود شفافية أو تفاصيل عن طريقة الاستثمار أو مصدر الأرباح.
- صعوبة سحب الأموال أو الحصول على أوراق رسمية للاستثمارات.

إذا كنت تشك في أنك تواجه مخطط بونزي، فمن الأفضل أن تتجنب الاستثمار أو تطلب مشورة قانونية أو مالية من جهة موثوقة.
امثلة عن منصات نصب دولية :
م م: شركة روسية تدير واحدة من أكبر وأشهر مخططات بونزي في التاريخ ، حيث احتالت على ملايين الأشخاص في عام 1990.
مادوف: لقب برنارد مادوف ، الممول الأمريكي الذي أدار أكبر عملية احتيال بونزي تم تسجيلها على الإطلاق ، حيث قام بخداع مليارات الدولارات من المستثمرين على مدى عقود.
ون كوين: عملية احتيال بونزي قائمة على العملة المشفرة والتي ادعت أنها عملة رقمية ثورية ، ولكنها في الواقع كانت مخططا احتياليا أثرى مؤسسيها ومروجيها.
بيتكونكت: عملية احتيال بونزي أخرى قائمة على العملة المشفرة وعدت بعوائد عالية للمستثمرين الذين أقرضوا عملاتهم إلى روبوت تداول ، لكنها انهارت في 2018 بعد الإجراءات التنظيمية والدعاوى القضائية.
بلوستوكين: عملية احتيال بونزي الصينية التي تظاهر بأنه محفظة التشفير ومنصة الصرف ، ولكن كان في الواقع مخطط بونزي الذي سرق أكثر من 2 مليار billion من المستخدمين

image

image

27 فبراير 2024م - أعْلنَ وزير التّربية والتّعليم الدّكتور "موسى المقريف" صباح اليوم الثلاثاء اِنطلاق مبادرته لليوم الدّراسي الكامل لِتلاميذ مرحلة التّعليم الأساسي، والتي تستهدف في مرحلتها الأولى 3300 طالب وطالبة في 12 مدرسة نموذجية موزعة شرقاً وغرباً ووسطاً وجنوباً، تمهيداً للتوسع في اليوم الدّراسي الكامل لِيستهدف كامل التّراب الليبي.

.
ورداً على من يستغرب، ويتساءل عن "اليوم الدّراسي الكامل"، قال الوزير أنّ التلميذ سيتلقّى كم أكْبر من المعرفة، وسيتمكّن من حل واجباته بِمساعدة مُعلّمه أو مُعلّمته، ولمن يريد التأكد من نجاح التّجربة، لا يذهب بعيداً، أمامه تجربة دولة جارة، وهي دول تونس ومصر، على حدِّ قوله.

.
وأضاف في تصريحاته التي نقلتها عِدّة وسائل إعلام أنّ اليوم الدّراسي الكامل موازاةً لِدول العالم الأخرى، وليس بمعزل عنها، مُشيراً إلى أنّ التلميذ أو الطالب في ليبيا يدرس 800 ساعة خِلال العام الدّراسي، بينما يدرس التلامِيذ والطلاب في الخارج 1475 ساعة – أي أنّ الطالب في ليبيا يدرس 54٪ مما يدرسه نظيره في الخارج حسب كلمته.

.
وأوضح الدّكتور "المقريف" أن كل الدّول التي فكّرت في تطوير التّعليم لم تجد بُدّاً من زيادة الساعات الدّراسية لإعطاء وقتٍ كافٍ لكل الحصص، مضيفاً قوله "يظل اليوم الدّراسي الكامل برنامج طموح وليس ضرباً من ضروب المُستحيل"

.
وحول الهدف من اليوم الدّراسي الكامل، قال الدّكتور "المقريف" أنه يهدف إلى الاِستفادة من الوعاء الزمني وإكساب الطالب المزيد من المعرفة والمهارات، واكتشاف المواهب وتنميتها وإيجاد وقت للتطبيقات العملية وحل الواجبات، وجعل المدرسة بيئة جاذبة محفّزة على التّعلّم.

.
وخِلال المؤتمر الصّحفي، أعلن عن تتويج جُهود، وقطف ثمار مذكّرة التفاهم التي تم توقِيعها مع برنامج الأغذية العالمي في أغسطس مُنذ ثلاثة أعوام، وذلك لِتنفيذ برنامج التّغذية المدرسية الصُحية، موضحاً أنّ دور (WFP) هو توفِير وجبات مدرسية صحية بشكل يومي لِجميع الطلاب المستهدفين في مُبادرة اليوم الدّراسي الكامل.

.
وأشار إلى أنّ مشروع التّغذية الصّحية المدرسية سيتم البدء في تنفيذها يوم غدٍ الأربعاء في مدينتَي بنغازي ودرنة، موضحاً أن بقية المدارس سيتم اِستهدافها حسب الخطة الموضوعة خلال الأسبوع المُقبل.

.
وبشأن الوجبات المدرسية، أكّد وزير التّربية والتّعليم أنه تم تصميمها من قبل خُبراء تغذية وطنيين وموظفي برنامج الأغذية العالمي تراعي التنوع من حيث القيمة الغذائية والأصناف، مذكّراً في ذات السياق بأنّ دولة ليبيا من الدول السبّاقة في برنامج التّغذية المدرسية على مستوى العالم، وذلك من خلال تبني برنامج التّغذية المدرسية لِمراحل التّعليم المختلفة خلال الخمسينات والذي اِستمرّ لعقدَين من الزمن.

.
وفي تصريحاته، ثمّن الوزير تعاون مكتب برنامج الأغذية العالمي، والذي تمّ عقد (1 لقاءات مع مسؤولين فيه مُنذ توقيع مذكِّرة التّفاهم في الثاني من أغسطس من العام 2021م، وذلك لِمتابعة برنامج التّغذية المدرسية، ووضع اِستراتيجية لها، وجهود تنفيذ صندوق للتّغذية المدرسية.

.
وأكّد أهمّية مشروع التّغذية المدرسية الصّحية باعتباره خطوة مهمّة نحو تحقيق الهدف المُشترك لِوزارة التّربية والتّعليم وبرنامج الأغذية العالمي في توفِير تعليم أفضل لتلاميذنا وطلابنا، فنحن نُدرك تماماً أن التّغذية الجيدة تشكل عُنصراً أساسياً للتّعلّم.

.
واختتم وزير التّربية والتّعليم الدّكتور "موسى المقريف" تصريحاته مشيداً بِالجهود التي بذلها جمِيع من ساهم في إعداد وتنفيذ هذا المشروع، وخص بالذّكر برنامج الأغذية العالمي – مكتب ليبيا، على الدّور الهام الذي قامت به لأجلِ تنفيذ هذا المشروع الذي نسأل العلي القدير أن يُكلل بالنّجاح حسب تصريحاته.

تم التأكد من هذا الخبر وهو صحيح 100%
#المصدر الصفحة الموثقة لي وزارة التربية و التعليم ليبيا
سيتم نشر ما قاله الوزير في المنشور القادم

image

1 سنة

🖊️التحكيم التجاري الدولي
هو التحكيم الذي يكون موضوع النزاع فيه متعلقاً بالتجارة الدولية. ويكون دولياً في الأحوال التالية:-
1- اذا كان مركز الاعمال الرئيسي لطرفي التحكيم يقع في دولتين مختلفتين وقت ابرام عقد التحكيم.
2- اذا كان مركز الاعمال الرئيسي لطرفي التحكيم يقع في الدولة نفسها وقت ابرام عقد التحكيم.
3- اذا كان موضوع النزاع المتعلق باتفاق التحكيم يقع في أكثر من دولة واحدة.

image