استخدام وسائل التربية الاعلامية بشكل امن:
لضمان استخدام وسائل التربية الإعلامية بشكل آمن، خاصة للأطفال والمراهقين، هناك عدة نصائح وإرشادات يمكن اتباعها. هذه التوجيهات تساعد على خلق بيئة إعلامية آمنة وتفاعلية تُعزز الفهم والنقد وتقلل من المخاطر:
1. وضع قواعد واضحة للاستخدام:
تحديد قواعد واضحة للاستخدام، مثل تحديد ساعات معينة للتعرض لوسائل الإعلام (التلفاز، الإنترنت، الألعاب الإلكترونية) وتحديد مواقع أو منصات معينة يمكن للأطفال والمراهقين استخدامها.
2. استخدام أدوات الرقابة الأبوية:
يمكن للوالدين استخدام أدوات الرقابة الأبوية الموجودة على الأجهزة الإلكترونية لتقييد المحتوى الذي يمكن للأطفال مشاهدته. هذه الأدوات تساعد في منع الوصول إلى محتوى غير مناسب لأعمارهم.
3. تعليمهم حماية المعلومات الشخصية:
من المهم أن يتعلم الأطفال والمراهقون أهمية عدم مشاركة معلوماتهم الشخصية، مثل الاسم الكامل، العنوان، رقم الهاتف، أو المدرسة، على الإنترنت. هذا يقلل من المخاطر المرتبطة بالخصوصية والأمان.
4. تعليم كيفية التحقق من المعلومات:
تعليم الأطفال كيفية التحقق من صحة المعلومات التي يشاهدونها أو يقرأونها. يمكن أن يكون ذلك من خلال توضيح كيفية التعرف على المصادر الموثوقة، والتحقق من الأخبار قبل تصديقها أو مشاركتها.
5. التشجيع على التفكير النقدي:
توجيه الأطفال والمراهقين لطرح أسئلة حول المحتوى الإعلامي مثل: من صنع هذا المحتوى؟ لماذا تم نشره؟ ما هو الهدف منه؟ هذا يساعدهم على النظر بوعي في المعلومات وتجنب التأثر السريع بها.
6. تجنب النشر الضار والمعلومات الحساسة:
تعليمهم عدم نشر أي محتوى يمكن أن يكون ضارًا لهم أو للآخرين، وعدم مشاركة الصور أو المعلومات الحساسة على الإنترنت. التأكيد على أن ما يتم نشره يمكن أن يبقى على الإنترنت لفترة طويلة.
7. التوعية بمخاطر التنمر الإلكتروني:
شرح ماهية التنمر الإلكتروني وكيف يمكن التعامل معه. شجعهم على التحدث إليك أو إلى شخص موثوق في حالة تعرضهم للتنمر عبر الإنترنت، وأرشدهم إلى كيفية الإبلاغ عن هذا السلوك على المنصات الرقمية.
8. تحديد المحتوى الملائم للعمر:
اختيار المحتوى المناسب لعمر الأطفال، سواء كان أفلامًا، ألعابًا، أو مواقع إلكترونية. من المهم التأكد من أن المحتوى يعزز القيم الإيجابية والتعليمية.
9. إدارة الوقت أمام الشاشات:
وضع حدود زمنية لاستخدام وسائل الإعلام، وتخصيص وقت لممارسة أنشطة أخرى مثل القراءة، والرياضة، والتفاعل الاجتماعي بعيدًا عن الشاشات.
10. تشجيع التفاعل الهادف مع المحتوى:
شجعهم على استخدام الإعلام لأغراض تعليمية وإبداعية، مثل التعلم من الفيديوهات التعليمية، أو المشاركة في أنشطة تفاعلية تعزز المهارات.
11. متابعة النشاط الإلكتروني بانتظام:
القيام بمتابعة نشاط الأطفال والمراهقين على الإنترنت بانتظام، مع مراعاة عدم التطفل على خصوصيتهم، ولكن مع توجيههم بشكل إيجابي وداعم.
12. توعيتهم بأهمية الوعي بالصحة النفسية:
توضيح كيفية تأثير الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية، وتوعية الأطفال والمراهقين بعدم مقارنة أنفسهم بما يرونه في المحتوى الإعلامي المثالي.
بتطبيق هذه النصائح، يمكن للأطفال والمراهقين استخدام وسائل الإعلام بوعي وأمان، مع تقليل المخاطر المتعلقة بالخصوصية والتعرض للمحتوى غير المناسب، مما يساعدهم على الاستفادة من الإعلام بشكل إيجابي ومسؤول.
#sawab

image