أشارت دراسة حديثة لمجلة Scientific Reports والتي استخدمت بيئة مواقع التواصل الاجتماعي ضمن أربع دول كعيّنة للبحث حول تأثير استخدام أطر تصحيح المعلومات الخاطئة بأساليب التأكيد والنفي على قبول الجمهور لهذا التصحيح.
بحسب نتائجها، تقترح الدراسة أن أسلوب تصحيح المعلومات المضللة يزيد من التفاعل الإيجابي على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بنفي هذه المعلومات. فالتفاعل الإيجابي مع تصويب المعلومة من خلال أسلوب نشر الصحيح حولها كان أعلى.
لنفترض أن هناك معلومة خاطئة شائعة تقول: شرب القهوة يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. عند تصحيح هذه المعلومة، فمن الأفضل بحسب الدراسة استخدام إطار تصحيح مؤكد كالتالي: صحيح، تناول القهوة بكميات معتدلة يقلل احتمال الإصابة بأمراض القلب. هذا النوع من التأكيد يساهم في تحقيق تفاعل إيجابي أكبر من قبل الجمهور.